الصفحة الرئيسية > مرض الكلى المزمن > المزمن علاج أمراض الكلى >

ما هي أسباب مرض الكلى المزمن (CKD)

2018-03-14 10:29
ما هي أسباب مرض الكلى المزمن (CKD)
أمراض الكلى تشمل أمراض الكلى المزمنة (CKD) الحالات التي تدمر الكلى وتقلل من قدراتها على جعلك بصحة جيدة. إذا ساءت أمراض الكلى ، يمكن أن تتراكم النفايات إلى مستويات عالية حتى تصيبك بالمرض. قد يسبب مرض الكلى المزمن حالات مثل ارتفاع ضغط الدم ، وفقر الدم ، وسوء التغذية ، وضعف العظام وتلف الأعصاب ، وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية الأخرى. لا يوجد سبب واحد لأمراض الكلى المزمنة. يمكن أن يكون بسبب اضطراب وراثي أو ثانوي لحالة طبية أخرى. إن استبعاد الأسباب والاكتشاف المبكر والعلاج يمكن أن يساعد مرض الكلى المزمن (CKD) من تفاقم الحالة.
 
ما الذي يسبب مرض الكلى المزمن (CKD)؟ الأسباب الرئيسية الرئيسية لأمراض الكلي المزمنة (CKD) تشمل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ، والتي تمثل ثلثي جميع الحالات السريرية من الفشل الكلوي في نهاية المرحلة. يمكن أن يسبب مرض السكري مع ارتفاع مستوى الجلوكوز المرتفع في الدم أضرارًا للعديد من أعضاء الجسم ، بما في ذلك الكليتين والقلب والمخ والأعصاب والعينين ، وما إلى ذلك. يحدث ضغط الدم المرتفع عندما يكون الضغط على الأوعية الدموية مرتفعًا جدًا. عند ارتفاع ضغط الدم أو سيطرة سيئة ، يمكن أن يسبب أيضا العديد من أمراض الأوعية الدموية ، مثل السكتات الدماغية وأمراض العيون وأمراض القلب والكلى. ليس فقط يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم أمراض الكلى ، يمكن لمرض الكلى أيضا رفع ضغط الدم.
 
هناك العديد من الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب مرض الكلى المزمن (CKD):
 
التهاب الكلية الكبيبي ، والذي يشير إلى مجموعة من الحالات التي يمكن أن تسبب التهاب وإصابة في وحدات تصفية الكلى الكلوية. هو السبب الشائع الثالث لمرض الكلى المزمن.
 
اضطرابات الكلى الوراثية ، مثل مرض الكلى المتعدد الكيسات ، الذي يتسبب في تكتل الكيسات في الكليتين ويضر بالخلايا الكلوية العاملة بشكل صحي.
 
تشوهات الكلى التي تحدث أثناء نمو الطفل في رحم أمه. على سبيل المثال ، قد يؤثر تضيق الشرايين الكلوية على تدفق الدم الطبيعي ويؤدي إلى تدفق البول مرة أخرى إلى الكلى. هذا يمكن أن يسبب العدوى ، حصى الكلى أو تلف الكلى.
 
الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية قد يؤدي أيضًا إلى الإضرار بالكليتين. وتشمل أمثلة هذه الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل ibrofen و celecoxib.
 
بعض عوامل الانسداد ، مثل حصوات الكلى ، والأورام ، أو تضخم الغدة البروستاتية لدى الرجال يمكن أن تسبب ضرراً للكلى.
 
مرض الكلى المزمن (CKD) هو اضطراب بطيء في التقدم الذي يمكن أن يسبب فقدان تدريجي وظائف الكلى على مدى فترات طويلة من الزمن. يجب أن يكون الناس في حالة تأهب للعلامات المبكرة لأمراض الكلى ، وعلاجها بشكل إيجابي وتطوير نمط حياة صحي وذلك لمنع تدهور الحالة إلى مرحلة متقدمة.

اترك رسالة

    اسم 
    هاتف 
    علبه 
    بلدان 
    رسالة