الصفحة الرئيسية > مرض الكلى المزمن > المزمن علاج أمراض الكلى >

أهم اثنين من أسباب الفشل الكلوي المزمن

2018-04-06 16:40
أهم اثنين من أسباب الفشل الكلوي المزمن
الفشل الكلوي المزمن هو حالة مرضية فقدت فيها الكلية جزءًا من وظائفها بعد سنوات من المعاناة. هناك العديد من أسباب الفشل الكلوي المزمن بما في ذلك الابتدائي (التهاب كبيبات الكلى الأولية) ، الثانوي (اعتلال الكلية السكري ، اعتلال الكلية ارتفاع ضغط الدم ، التهاب الكلية الذئبة ، التهاب الكلية الفرفرية) والكيمي (مرض الكلى المتعدد الكيسات).
 
أهم مسبّبين رئيسيين للفشل الكلوي المزمن هما ارتفاع ضغط الدم والسكري المصاب بالسكري.
 
هناك أكثر من 17 مليون مريض مصاب بداء السكري ، ووفقاً للإحصاءات التي أجريت في عام 1999 ، هناك حوالي 44٪ من مرضى غسيل الكلى الذين يعانون من مرض السكري كسبب أساسي لأضرارهم الكلوية. أحد الأسباب هو أن هناك عدد متزايد من الناس يعانون من السمنة المفرطة في أمريكا والسمنة هي واحدة من عوامل الخطر الرئيسية لتطوير مرض السكري من النوع 2. لا يستطيع مرضى السكري إنتاج كمية كافية من الأنسولين ، أو لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بسبب مقاومة الأنسولين ، لأن السكر سوف يبقى في الدم بدلاً من استخدامه من قبل الخلايا. سيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي الذي سيؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في الجسم كله عندما ينتشر السكر المفرط في أجزاء مختلفة من الجسم مع الدورة الدموية. عندما تتضرر الشعيرات الدموية في الكليتين ، ستتأثر وظائف الكلى.
 
ارتفاع ضغط الدم هو سبب رئيسي آخر للفشل الكلوي ولديه إمراض مماثلة كما هو الحال في مرض السكري. سيؤدي ضغط الدم المرتفع الذي يتم التحكم فيه بشكل سيء إلى تلف وظائف الفلترة الكلوية ، ونتيجة لذلك ، سيتم تسريب العديد من المواد المفيدة إلى البول ، وبدلاً من ذلك يتم الاحتفاظ بالعديد من النفايات والسموم في الدم وتسميم الجسم.
 
غالبًا ما يكون ضغط الدم المرتفع مصحوبًا بداء السكري ، وسوف يتفاعلون مع بعضهم البعض ويزيدون وظائف الكلى تدريجيًا. ولكن من حسن الحظ أن كليتنا تتمتع بقدر كبير من القدرة التعويضية وعملية تطوير الفشل الكلوي في نهاية المرحلة عادة ما تستغرق سنوات أو حتى عقودًا. لذلك فمن الضروري إجراء فحص دوري ومراقبة جيدة لضغط الدم وسكر الدم. وبمجرد ظهور علامات على وجود أضرار كلوية ، ينبغي تلقي إجراءات وعلاجات مناسبة وفعالة من أجل السيطرة على حالة المرض قبل أن تصبح متقدمة للغاية.

اترك رسالة

    اسم 
    هاتف 
    علبه 
    بلدان 
    رسالة